Logo 2 Image




المديريات

تعنى المديرية بتوفير نظام متكامل لحفظ وتشغيل واسترجاع المعلومات وتوفير البيانات اللازمة للوزارة والإدارات المحلية، والعمل على رفع كفاءة البنية الأساسية للنظام و تنفيذ كافة الأعمال الفنية من تشغيل وصيانة وإعداد أدلة تطبيقية وإرشادية و إدامة عمل البرامج  والانظمة وصيانتها وإدارة عملية التحول الإلكتروني  وحوسبة الأعمال في الوزارة والبلديات.

 مهام قسم تحليل النظم :

  • إعداد وتنفيذ الخطط المتعلقة  بحوسبة أعمال الوزارة والبلديات وتحديد الاحتياجات من أنظمة المعلومات والبرمجيات والعمل على توفيرها.
  • الإشراف على تصميم وبناء وتحسين البرامج والأنظمة وقواعد البيانات في الوزارة والبلديات وصيانتها وإدامة عملها .
  • المساهمة في تدريب موظفي الوزارة والبلديات على الأنظمة المحوسبة .
  • توثيق الأنظمة والبرامج وإصدار الأدلة الخاصة بها.
  • المشاركة في مشاريع الأتمتة للإجراءات والعمليات.

 مهام قسم التحول الالكتروني والأرشفة الالكترونية:

  • تطوير خطة التحول الإلكتروني للوزارة ومتابعة قياس ممكناتها مع الجهات المختصة.
  • تعزيز عمليات الربط الالكتروني وفق متطلبات الحكومة الإلكترونية واستراتيجية الوزارة.
  • المساهمة في إعداد وتنفيذ خطط الخدمات الرقمية.
  • الإشراف على الموقع الالكتروني للوزارة وتطويره والتأكد من جودة المعلومات المتوفرة فيه.
  • الإشراف على المشاركة الرقمية للوزارة ومشاركتها في البيانات المفتوحة.

 مهام قسم الشبكات والدعم الفني:

  • إدارة ومتابعة شبكة الإنترنت وتحديثها والتأكد من عمل الشبكة وربطها مع المستخدمين.
  • تقديم خدمات الدعم التقني للشبكة الداخلية المصغرة والشبكة الخارجية الموسعة ونظام أمن شبكات المعلومات.
  • الإشراف على تركيب وتحديث وصيانة نظام البريد الالكتروني في الوزارة وتصاريح تشغيل خادم الملفات بالإضافة إلى توفير قائمة من  خدمات شبكة المعلومات.
  • تركيب وتشغيل وصيانة أجهزة الخوادم المركزية وملحقاتها والتأكد من فعالية وجودة عملها وسلامتها.
  • تنفيذ سياسات الأمان الشبكي المعتمدة والإشراف على أجهزة وأنظمة الحماية ووضع صلاحيات الوصول إلى المواقع الالكترونية.
  • تهيئة وتعزيزوتطوير البنية التحتية للوزارة وتفعيل شبكات الاتصال السلكية واللاسلكية وضمان عملها.
  • وضع السياسات العامة المتعلقة بقواعد البيانات وأنظمة التشغيل وصلاحيات الانترنت وأخذ النسخ الاحتياطية.
  • الإشراف على تنزيل أنظمة التشغيل وقواعد البيانات العلائقية والأنظمة العاملة عليها ومتابعة عملها وتحديثها.
  • تقديم خدمات الدعم التقني والمساندة للوزارة
  • تقديم الدعم الفني لإدارة الموقع الالكتروني للوزارة

 مهام قسم أمن المعلومات

  • إعداد برنامج أمني متكامل يتضمن تحليل الفجوات ووضع استراتيجيات وسياسات ومعايير لأمن المعلومات والأمن السيبراني ومتابعة تطبيقها وفق الآليات المناسبة ومراجعتها بشكل دوري وعند اللزوم، واتخاذ الإجراءات اللازمة لاعتمادها.
  • تقييم المخاطر السيبرانية والتأكد من أمن كافة الأنظمة بشكل مستمر وذلك بالقيام بالمسح الأمني (Vulnerability Assessment) وتطبيق حلول عاجلة ومضادة للثغرات الموجودة على كافة المستويات: الشبكة الخارجية، الشبكة الداخلية، الأنظمة وقواعد المعلومات و التطبيقات.
  • تقييم كفاءة أمن البنية التحتية لتقنية المعلومات من خلال المتابعة والمراقبة لمؤشرات الأداء.
  • تقييم كفاءة وفاعلية ضوابط وإجراءات أمن البيانات والمعلومات أثناء حفظها وتخزينها ومعالجتها ونقلها وإتلافها والمطبقة ضمن بيئة الوزارة التكنولوجية ووفقاً للسياسات الموضوعة لهذه الغاية.
  • تقييم مستوى أمن المعلومات بشكل مستمر وتحديد المتطلبات التقنية والأمنية اللازمة لتحقيق مستوى ملائم لأمن المعلومات والأمن السيبراني، وإعداد التقارير بذلك.
  •  المساهمة في عمليات اقتناء وتطبيق الأنظمة الخاصة بأمن المعلومات والأمن السيبراني.
  • متابعة المستجدات التي تطرأ على أمن المعلومات والأمن السيبراني وتحديد مدى تأثيرها على بيئة أمن المعلومات لدى الوزارة، والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة بخصوص المواضيع والأحداث الطارئة.
  • التوعية باستمرار وتقديم المشورة اللازمة حول أمن المعلومات والأمن السيبراني والسياسات والتعليمات والإجراءات المرتبطة بها.

  مهام قسم الرقابة الآلية

  •  الإشراف والمتابعة لعمل أنظمة كاميرات المراقبة وأجهزة إدارتها، وتنفيذ الإجراءات اللازمة لرفع كفاءتها والمحافظة على استدامة عملها وأدائها وسلامتها.
  • الإشراف والمتابعة لعمليات الصيانة لأنظمة الرقابة الآلية وأجهزتها وكاميرات الرقابة الخاصة بالبلديات بما يشمل المساهمة في إعداد اتفاقيات وعقود الصيانة  للأنظمة ومتابعة  صيانة الكاميرات الآلية ووضع مواصفات قطع الغيار للكاميرات و حصر وتوفير الاحتياجات منها والإشراف على تركيبها.
  • إعداد الدراسات اللازمة لتحديد الاحتياجات المستقبلية من كاميرات الرقابة الآلية في البلديات وأنظمة وأجهزة إدارتها، وتنفيذ الإجراءات اللازمة لتوفيرها.
  • دراسة طلبات البلديات لتغيير مواقع الكاميرات.
  • المساهمة في تجهيز غرف مراقبة تلفزيونية CCTV في عدد من البلديات وحسب توصيات الدراسات الفنية بالتنسيق مع الجهات الشريكة.
  • دعم البنية التحتية في محاكم البلديات وأقسام السير.
  • اتخاذ الإجراءات اللازمة لحوسبة محاكم البلديات ومحكمة أمانة عمان  وربطها مع نظام الميزان الالكتروني المعمول به في وزارة العدل.
  • إعداد وثائق العطاءات اللازمة لتشغيل وإدامة عمل خطوط الاتصال لكافة الكاميرات والرادارات المتحركة وأجهزة تحرير المخالفات الالكترونية PDA.
  • تجهيز وتطوير غرفة المراقبة الالكترونية المركزية للوزارة ومتابعتها ووضع  وتنفيذ الخطط لرفع كفاءتها واستدامة عملها.
  •  متابعة وتشغيل وإدامة عمل نظام المخالفات الالكتروني المستضاف لدى أمانة عمان الكبرى وربطه مع الأنظمة الالكترونية في إدارة الأمن العام، والتأكد من جاهزية وسلامة أنظمة التشغيل والأجهزة المتعلقة به.
  •  التحقق من التزام الشركات المعنية بتوريد وتشغيل الرادارات المتحركة وكاميرات الرقابة الآلية في البلديات بالإيفاء بالتزاماتها التعاقدية.
  • إجازة صرف المطالبات المالية وحسب النسب المقررة في عقود الصيانة والدعم الفني الخاصة بمشروع الرقابة الآلية في البلديات مع دراسة كافة الكلف المالية المترتبة على استبدال قطع الغيار غير المشمولة في عقود الصيانة.

 

 

كيف تقيم محتوى الصفحة؟