Logo 2 Image




المديريات

تهدف المديرية إلى إعداد وتنفيذ موازنة الوزارة الموجهة بالنتائج وفق التشريعات المالية والإدارية.

 مهام قسم المحاسبة

  • متابعة الموقف المالي للوزارة، وتقديم المشورة والنصح في الجوانب المالية كالاستخدام الفاعل وتمويل المصروفات.
  • تدقيق واجازة صرف المستندات التي تدقق من قبل جميع محاسبي العطاءات سواء كانت طرق أم ابنية أم تلزيم أم لوازم.
  • مراقبة المدفوعات والمقبوضات، واعتماد المصروفات ضمن حدود الصلاحيات المخولة لقسم المحاسبة.
  • اعتماد مستندات الرواتب والأجور والعلاوات والمكافآت وغير ذلك من الأمور التي لها أثر مالي.

 مهام قسم الموازنة

  • إعداد مشروع الموازنة العامة، وبما يتضمن الرواتب بناء على الخطة الاستراتيجية والتشغيلية ومتابعة اعتمادها.
  • اعداد دراسات الجدوى المتعلقة بالمشاريع وفقاً للخطة الاستراتيجية، واقتراح البدائل المناسبة لمتخذي القرار.
  • متابعة اجراءات المناقلات المالية بين بنود الموازنة، وحصر نتائج الأعمال المالية لكافة الوحدات التنظيمية وفق الاجراءات والصلاحيات المعتمدة.
  • تحليل أداء الموازنة، ومراجعتها لاتخاذ الاجراءات التصحيحية اللازمة بالتنسيق مع الإدارة العليا.
  • متابعة تنفيذ الموازنة فور اعتمادها، والتأكد من التزام الوحدات التنظيمية بالموازنة المخصصة لها.
  • اعداد التقارير والقوائم المالية الشهرية وتقديمها للمسؤولين والجهات المختصة.
  • إعداد مستندات الصرف وارسالها للمصادقة عليها وعمل الشيك بعد استكمال اجراءات الصرف حسب الاصول.
  •  توفير المعلومات اللازمة لعمل الرقابة الداخلية فيما يخص الجانب المالي والاستيضاحات الواردة من الجهات ذات العلاقة بالمال العام.

 مهام قسم الرواتب

  • احتساب الرواتب الأساسية للموظفين الجدد بالتنسيق مع ديوان الخدمة المدنية، وتقييم وظائف العقود الشاملة واحتساب الرواتب المتناسبة مع متطلبات اشغال الوظيفة وفقاً لأحكام نظام الخدمة المدنية النافذ.
  • إعداد كشوف الرواتب الشهرية للموظفين بكافة فئاتهم بعد تدقيقها ومقارنتها مع كشوف الاقتطاعات.
  • إعداد قوائم شهرية بقيمة الحوافز والعلاوات كبدل العمل الإضافي وبدل التنقلات وتحويلها للمديرية المعنية بالشؤون المالية لصرفها.
  • إعداد قوائم شهرية بالحسومات المترتبة على الموظفين بسبب المغادرات أو الحسومات الناتجة عن أي مخالفة للنظام المعمول به والتعليمات الصادرة بموجبه، وتحويلها للمديرية المعنية بالشؤون المالية.
  • إعداد كشوف شهرية بالمساهمات المترتبة على الوزارة والموظفين والخاصة بالتقاعد المدني والضمان الاجتماعي وضريبة الدخل والتامين الصحي ورسوم وطوابع وأمانات الجامعات، ...الخ.
  • متابعة أوضاع الموقوفين عن العمل والمنتدبين والمبعوثين لتحديد الرواتب والعلاوات المستحقة لهم.
  • المشاركة في وضع أسس ومعايير منح بدل النقل والتنقلات واحتساب قيمها المالية المستحقة للموظفين.
  • إعداد الدراسات حول كلفة الرواتب والمؤشرات الإحصائية الخاصة بأي تعديلات على الرواتب أو العلاوات أو المكافآت أو الأجور.

 مهام قسم القروض والمنح

  • متابعة القروض والمنحة مع الجهات المانحة
  • العمل على إعداد الموقف المالي للقروض

كيف تقيم محتوى الصفحة؟