تهدف المديرية إلى إعداد وتنفيذ موازنة الوزارة الموجهة بالنتائج وفق التشريعات المالية والإدارية.
مهام قسم المحاسبة
- متابعة الموقف المالي للوزارة، وتقديم المشورة والنصح في الجوانب المالية كالاستخدام الفاعل وتمويل المصروفات.
- تدقيق واجازة صرف المستندات التي تدقق من قبل جميع محاسبي العطاءات سواء كانت طرق أم ابنية أم تلزيم أم لوازم.
- مراقبة المدفوعات والمقبوضات، واعتماد المصروفات ضمن حدود الصلاحيات المخولة لقسم المحاسبة.
- اعتماد مستندات الرواتب والأجور والعلاوات والمكافآت وغير ذلك من الأمور التي لها أثر مالي.
مهام قسم الموازنة
- إعداد مشروع الموازنة العامة، وبما يتضمن الرواتب بناء على الخطة الاستراتيجية والتشغيلية ومتابعة اعتمادها.
- اعداد دراسات الجدوى المتعلقة بالمشاريع وفقاً للخطة الاستراتيجية، واقتراح البدائل المناسبة لمتخذي القرار.
- متابعة اجراءات المناقلات المالية بين بنود الموازنة، وحصر نتائج الأعمال المالية لكافة الوحدات التنظيمية وفق الاجراءات والصلاحيات المعتمدة.
- تحليل أداء الموازنة، ومراجعتها لاتخاذ الاجراءات التصحيحية اللازمة بالتنسيق مع الإدارة العليا.
- متابعة تنفيذ الموازنة فور اعتمادها، والتأكد من التزام الوحدات التنظيمية بالموازنة المخصصة لها.
- اعداد التقارير والقوائم المالية الشهرية وتقديمها للمسؤولين والجهات المختصة.
- إعداد مستندات الصرف وارسالها للمصادقة عليها وعمل الشيك بعد استكمال اجراءات الصرف حسب الاصول.
- توفير المعلومات اللازمة لعمل الرقابة الداخلية فيما يخص الجانب المالي والاستيضاحات الواردة من الجهات ذات العلاقة بالمال العام.
مهام قسم الرواتب
- احتساب الرواتب الأساسية للموظفين الجدد بالتنسيق مع ديوان الخدمة المدنية، وتقييم وظائف العقود الشاملة واحتساب الرواتب المتناسبة مع متطلبات اشغال الوظيفة وفقاً لأحكام نظام الخدمة المدنية النافذ.
- إعداد كشوف الرواتب الشهرية للموظفين بكافة فئاتهم بعد تدقيقها ومقارنتها مع كشوف الاقتطاعات.
- إعداد قوائم شهرية بقيمة الحوافز والعلاوات كبدل العمل الإضافي وبدل التنقلات وتحويلها للمديرية المعنية بالشؤون المالية لصرفها.
- إعداد قوائم شهرية بالحسومات المترتبة على الموظفين بسبب المغادرات أو الحسومات الناتجة عن أي مخالفة للنظام المعمول به والتعليمات الصادرة بموجبه، وتحويلها للمديرية المعنية بالشؤون المالية.
- إعداد كشوف شهرية بالمساهمات المترتبة على الوزارة والموظفين والخاصة بالتقاعد المدني والضمان الاجتماعي وضريبة الدخل والتامين الصحي ورسوم وطوابع وأمانات الجامعات، ...الخ.
- متابعة أوضاع الموقوفين عن العمل والمنتدبين والمبعوثين لتحديد الرواتب والعلاوات المستحقة لهم.
- المشاركة في وضع أسس ومعايير منح بدل النقل والتنقلات واحتساب قيمها المالية المستحقة للموظفين.
- إعداد الدراسات حول كلفة الرواتب والمؤشرات الإحصائية الخاصة بأي تعديلات على الرواتب أو العلاوات أو المكافآت أو الأجور.
مهام قسم القروض والمنح
- متابعة القروض والمنحة مع الجهات المانحة
- العمل على إعداد الموقف المالي للقروض