تعنى المديرية بإدارة وتخطيط وتنمية الموارد البشرية والتأكد من حسن تطبيق الإجراءات المتعلقة بإدارة الموارد البشرية حسب أحكام نظام ديوان الخدمة المدنية والتشريعات المعمول بها.
مهام قسم إدارة الموارد البشرية
- تنفيذ التعليمات والقرارات الإدارية والإجراءات المتعلقة بشؤون الموظفين كالترفيع، المكافآت والتعويضات، النقل والإنتداب، الإعارة والتكليف، الدوام الرسمي والعمل الإضافي، التقاعد، الإجازات وإنهاء الخدمات، تعديل الأوضاع، العقوبات التأديبية، معالجة التظلمات.
- إعداد براءة تشكيلات الموظفين وإرسال نسخ من قرار التعيين والترفيع وبراءة التشكيلات لديوان الخدمة المدنية ودائرة الموازنات العامة.
- تنظيم عقود الموظفين وتجديدها.
- القيام بكافة الأعمال المتعلقة بتقديم خدمات الموارد البشرية ( التأمين الصحي والضمان الاجتماعي) والمنافع الإضافية الأخرى.
- إدارة عملية تقييم الاداء الفردي للموظفين وضمان تنفيذ مراحل عملية تقييم الاداء والتزامها بأحكام تعليمات نظام تقييم الأداء الفردي.
- تطوير وتحديث بطاقات الوصف الوظيفية لوظائف الوزارة بما ينسجم مع المتغيرات وفقًا للمنهجيات والآليات المعتمدة بالتشارك مع قسم تخطيط الموارد البشرية.
- إصدار شهادات الخبرة للموظفين.
- تطوير وتحديث وإدامة وتفعيل قواعد وأنظمة البيانات الخاصة بإدارة الموارد البشرية بالتعاون مع مديرية تكنولوجيا المعلومات والتحول الإلكتروني.
- مخاطبة كافة المؤسسات والدوائر الحكومية فيما يخص شؤون الموظفين.
- تقديم الاستشارة والنصح في مجالات إدارة الموارد البشرية لمختلف الوحدات التنظيمية، واقتراح الأساليب العملية اللازمة لتأمين الاستقرار الوظيفي.
مهام قسم تخطيط الموارد البشرية
- تحديد احتياجات الوزارة من الموارد البشرية باتباع المنهجيات والآليات بما ينسجم مع تعليمات تخطيط الموارد البشرية في نظام الخدمة المدنية وبالتنسيق مع الوحدات التنظيمية المختلفة.
- تنفيذ كافة القرارات والإجراءات الرسمية المعتمدة والخاصة بإتمام عملية التعيين بعد صدور توصية لجنة الموارد البشرية بالموافقة على التعيين بالتنسيق مع ديوان الخدمة المدنية.
- إعداد جداول تشكيلات الوظائف للوزارة متضمنًا الإحداثات المطلوبة للموظفين والوظائف الدائمة والمؤقتة والعاملين بالأجور اليومية ومتابعة تنفيذها بعد إقرارها رسميا.
- اعداد خطط الاحلال والتعاقب الوظيفي ومتابعة تنفيذها.
- إعداد الدراسات المتخصصة في تخطيط وادارة الموارد البشرية واستخراج المؤشرات الاحصائية المتعلقة بسمات وخصائص الموارد البشرية كمعدل الدوران وانفكاك الموظفين عن العمل .
- دراسة مستويات الخبرة في الوزارة ووضع المقترحات والتوصيات اللازمة للاستفادة من هذه الخبرات وكيفية المحافظة عليها .
مهام قسم تنمية الموارد البشرية
- إعداد دليل الموظف الجديد متضمنًا كافة المعلومات اللازمة لتعريفه بالوزارة وبمديريته ومهام وظيفته والتشريعات النافذة وحقوقه ومسؤولياته ومستوى الاداء المتوقع منه.
- إعداد قائمة بالموظفين المهيئين للترفيعات الوجوبية والجوازية وتحويلها لمعهد الإدارة المحلية حسب الأصول.
- متابعة كافة أمور موظفي الوزارة المبعوثين للدراسة أو الدورات الخارجية في المعاهد والجامعات المختلفة.
- متابعة برامج تدريب المهندسين الخريجين من الجامعات الأردنية بالتعاون مع نقابة المهندسين الأردنيين وهيئة تطوير المهارات المهنية والتقنية.
- تطوير آليات تعزيز الثقافة المؤسسية بما في ذلك إرساء القيم المؤسسية ومتابعة تطبيق مدونة قواعد السلوك والأخلاقيات الوظيفية والالتزام بها.